الإثنين، 14 أكتوبر 2024

 منصف حمدون يستعرض بوروتوكول دفن ضحايا فيروس كورونا  مميز

06 أفريل 2020 -- 15:07:31 185
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

استعرض الدكتور منصف حمدون رئيس قسم الطب الشرعي بمستشفى شارل نيكول بتونس العاصمة، اليوم الاثنين 6 أفريل 2020، في تصريح لإي أف أم، البروتوكول المتبع في دفن ضحايا فيروس كورونا المستجد في تونس. 

وأضاف حمدون، أن البروتوكول يستوجب اتخاذ اجراءات وقائية مشددة لأعوان البلديات الذين تم تكوينهم للقيام بعمليات الدفن، كما يحبذ حضور أقل عدد ممكن من أهالي الضحايا لتلك العمليات، مشددا على ضرورة عدم تغسيل الجثث. 

وأشار المحدث إلى أنه يتم تخصيص كافة مستلزمات الوقاية للأعوان من بدلات واقية وأقنعة وقفازات وغيرها، ويتم وضع جثة الضحية في كيس قابل للغلق يجرى تعقيمه من الخارج بمادة الجافال ومن ثم يتم نقل الجثة من المستشفى إلى المقبرة مباشرة على متن السيارات المخصصة للبلديات للغرض، وبمجرد انتهاء عملية الدفن في قبر عادي فإن خطر الإصابة بالعدوى ينتهي علميا، نظرا وأن الفيروس يحتاج إلى خلايا حية للانتشار. 

 

وبعد انتهاء عملية الدفن يجب على الأعوان وضع البلدلات التي استعملوها في العملية في كيسين بلاستيكيين وإحكام غلقهما ثم يتم توجيهها مباشرة للحرق، إلى جانب تعقيم السيارات التي تم استعمالها في نقل الجثث. 

 

كما أوضح الدكتور منصف حمدون في سياق متصل، أن عددا من المواطنين لم يستوعبوا الموضوع كما يجب، وقاموا بالاعتراض على دفن الموتى في بعض المقابر في جهاتهم، وهو أمر وصفه بالخاطئ نظرا إلى أن دفن جثة ضحية الكورونا في القبر ينهي خطر انتشار العدوى. 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة